هدفت الدراسة إلى تحسين الکفاءة الاجتماعية وخفض سلوک التنمر المدرسى لدى التلاميذ المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية من خلال إعداد برنامج قائم على الإثراء النفسى وفقاً لأبعاد نموذج "سيد عثمان" ، وتکونت عينة الدراسة من (56) تلميذاً وتلميذة من المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدارس مدينة بنها ، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الذکاء المصور واختبار الفهم القرائى واختبار"بندر جشطلت" البصرى الحرکى ومقياس "وکسلر" لتحديد ذوى صعوبات التعلم ، بالإضافة إلى المقاييس الخاصة بمتغيرات الدراسة وهما مقياسى التنمر المدرسى والکفاءة الاجتماعية ، وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين (تجريبية – ضابطة) حيث طبق البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى فى جميع أبعاد الکفاءة الاجتماعية باستثناء بعد القيادة لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فى أبعاد التنمر المدرسى فى التطبيق البعدى لصالح متوسط درجات المجموعة الضابطة .
. (2018). فاعلية برنامج قائم على الإثراء النفسي في تحسين الکفاءة الاجتماعية وخفض سلوک التنمر المدرسي لدى المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2018(2), 69-110. doi: 10.21608/muja.2018.106934
MLA
. "فاعلية برنامج قائم على الإثراء النفسي في تحسين الکفاءة الاجتماعية وخفض سلوک التنمر المدرسي لدى المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2018, 2, 2018, 69-110. doi: 10.21608/muja.2018.106934
HARVARD
. (2018). 'فاعلية برنامج قائم على الإثراء النفسي في تحسين الکفاءة الاجتماعية وخفض سلوک التنمر المدرسي لدى المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2018(2), pp. 69-110. doi: 10.21608/muja.2018.106934
VANCOUVER
. فاعلية برنامج قائم على الإثراء النفسي في تحسين الکفاءة الاجتماعية وخفض سلوک التنمر المدرسي لدى المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2018; 2018(2): 69-110. doi: 10.21608/muja.2018.106934