الصورة الذاتية المدركة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين ضحايا تنمر الأقران: البنية العاملية وفروق ديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية تخصص (الصحة النفسية)

2 أستاذ علم النفس التربوي رئيس قسم علم النفس كلية التربية - جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة المنوفية

10.21608/muja.2025.461363

المستخلص

يهدف البحث الحالي الكشف عن مستويات الصورة الذاتية المدركة  لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم المدمجين ضحايا تنمر الأقران ، وبعض الفروق الديموغرافية ( الجنس، العمر) وعن البنية العاملية لديهم  ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (40) طفل وطفلة مقسمة الى (27) ذكورا و(13) من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، وتتراوح أعمارهم ما بين (9-13) عاما بمتوسط عمرى (11.54%)، وانحراف معياري (1.48%)، ،واعدت الباحثة مقياسين للقياس متغيرات البحث هما : مقياس الصورة الذاتية المدركة ، و مقياس المظاهر السلوكية لتنمر الأقران لتحليل البيانات، وأشارت النتائج إلى أن أفراد العينة الأساسية يعانون من انخفاض في الصورة الذاتية المدركة متفاوتة جاءت (أعلى من المتوسط الفرضي) على بعض أبعاد المقياس وعلى درجاته الكلية، وعن أفضل نموذج للعلاقات بين أبعاده بالتحليل العاملي التوكيدي، وعلى ضوء ذلك تم تقديم التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة.

الكلمات الرئيسية