أستاذ إدارة التعليم العالي المشارك جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
10.21608/muja.2025.460302
المستخلص
هدف هذا البحث إلى التعرف على النمط القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية -جامعة الملك سعود. وتم استخدام المنهج الوصفي، كما طبقت أداة البحث (الاستبانة) على جميع أعضاء هيئة التدريس واستجاب منهم (124) عضواً، ويقدم البحث عدد من النتائج منها ما يلي: أن النمط القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود هو النمط الديموقراطي، يليه النمط الأوتوقراطي، وفي المرتبة الثالثة والأخير جاء النمط المتساهل. وأن مستوى الاحتراق الوظيفي ككل لدى أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة منخفضة بشكل عام، كما تبين أن الإجهاد الانفعالي جاء في المرتبة الأولى ومستوى احتراق متوسط، يليه بعُد تدني الدافعية والإنجاز ومستوى احتراق منخفض، في حين جاء الاتجاه السلبي نحو الذات والآخرين في المرتبة الثالثة ومستوى احتراق منخفض، وأخيراً اتضح وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين نمط القيادة الديمقراطي وبين مستوى الاحتراق الوظيفي، وكذلك وجود علاقة إيجابية بين مستوى الاحتراق الوظيفي وبين النمط المتساهل والأوتوقراطي.
محمد الجمعة, نورة. (2025). النمط القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية بكلية التربية - جامعة الملك سعود. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(4), 255-300. doi: 10.21608/muja.2025.460302
MLA
نورة محمد الجمعة. "النمط القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية بكلية التربية - جامعة الملك سعود", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 4, 2025, 255-300. doi: 10.21608/muja.2025.460302
HARVARD
محمد الجمعة, نورة. (2025). 'النمط القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية بكلية التربية - جامعة الملك سعود', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(4), pp. 255-300. doi: 10.21608/muja.2025.460302
VANCOUVER
محمد الجمعة, نورة. النمط القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية بكلية التربية - جامعة الملك سعود. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(4): 255-300. doi: 10.21608/muja.2025.460302