مسعى تنموي مستدام لتعزيز ريادة الأعمال الرقمية بالتعليم الجامعي بجامعة دمياط (من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تخصص أصول التربية بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة دمياط

2 مدرس أصول التربية بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة دمياط

10.21608/muja.2025.460294

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الوقوف على سبل تعزيز ريادة الأعمال الرقمية بالتعليم الجامعي بجامعة دمياط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات في خمس مجالات أساسية: الدعم الريادي الرقمي، والبنية التحتية الريادية الرقمية، والتوعية الريادية الرقمية، والكفاءات الريادية الرقمية، والتعليم الريادي الرقمي، وتم تطبيق الأداة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط قوامها (311).
وأسفرت النتائج إلى أن واقع ريادة الأعمال الرقمية بجامعة دمياط جاء منخفضًا في كافة المجالات، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة البحث تعزي إلى النوع، والقسم، والخبرة في مجال ريادة الأعمال الرقمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء أفراد العينة تعزي إلى الدرجة العلمية، والكلية، والخبرة التدريسية، وانتهي البحث بتقديم تصور مقترح لملامح مسعي تنموي مستدام يعزز ريادة الأعمال الرقمية بجامعة دمياط. 

الكلمات الرئيسية