1
أستاذ أصول التربية ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة المنوفية
2
أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية
10.21608/muja.2025.447968
المستخلص
هدف البحث الحالى إلى تقديم آليات تحقيق مهارات إدارة الفصل لدى معلمين مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، وإعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى المناسب لطبيعة هذا البحث، وإستخدمت الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد تكونت عينة البحث من (412) معلم من مدارس التعليم الأساسى وأشارت نتائج البحث: مهارات إدارة الفصل لدى معلمين بمدارس التعليم الأساسي والذى جاء بمتوسط حسابي قيمته (3.79) بنسبة مئوية (75.8%) وهى قيمة مرتفعة، مما يدل على ارتفاع درجات ممارسة المعلمين لمهارات إدارة الفصل ككل، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة فى المتغيرات الشخصية حيث أن (المعلمات الاناث لديهن تقييم أعلي لمهارات المعلم في ادارة الصف، أن المعلمين بالمدارس الخاصة لديهم تقييم أعلي لمهارات المعلم في ادارة الصف) و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في مهارات ادارة المعلمين للصف باختلاف البيئة.
زكريا الأستاذ محمد, بسنت, شعبان شرف, صبحى, & السيد محمد السيد, سماح. (2025). آليات مقترحة لتفعيل مهارات إدارة الفصل لدى معلمى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(3), 361-408. doi: 10.21608/muja.2025.447968
MLA
بسنت زكريا الأستاذ محمد; صبحى شعبان شرف; سماح السيد محمد السيد. "آليات مقترحة لتفعيل مهارات إدارة الفصل لدى معلمى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة المنوفية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 3, 2025, 361-408. doi: 10.21608/muja.2025.447968
HARVARD
زكريا الأستاذ محمد, بسنت, شعبان شرف, صبحى, السيد محمد السيد, سماح. (2025). 'آليات مقترحة لتفعيل مهارات إدارة الفصل لدى معلمى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة المنوفية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(3), pp. 361-408. doi: 10.21608/muja.2025.447968
VANCOUVER
زكريا الأستاذ محمد, بسنت, شعبان شرف, صبحى, السيد محمد السيد, سماح. آليات مقترحة لتفعيل مهارات إدارة الفصل لدى معلمى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(3): 361-408. doi: 10.21608/muja.2025.447968