آليات مقترحة لتفعيل مهارات إدارة الفصل لدى معلمى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية

10.21608/muja.2025.447968

المستخلص

          هدف البحث الحالى إلى تقديم آليات تحقيق مهارات إدارة الفصل لدى معلمين مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، وإعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى المناسب لطبيعة هذا البحث، وإستخدمت الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد تكونت عينة البحث من (412) معلم من مدارس التعليم الأساسى وأشارت نتائج البحث: مهارات إدارة الفصل لدى معلمين بمدارس التعليم الأساسي والذى جاء بمتوسط حسابي قيمته (3.79) بنسبة مئوية (75.8%) وهى قيمة مرتفعة، مما يدل على ارتفاع درجات ممارسة المعلمين لمهارات إدارة الفصل ككل، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة فى المتغيرات الشخصية حيث أن (المعلمات الاناث لديهن تقييم أعلي لمهارات المعلم في ادارة الصف، أن المعلمين بالمدارس الخاصة لديهم تقييم أعلي لمهارات المعلم في ادارة الصف) و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في مهارات ادارة المعلمين للصف باختلاف البيئة.

الكلمات الرئيسية