تقويم أداء الجامعات السعودية في ضوء بعض النماذج العالمية (نموذج مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى تقديم نموذج مقترح لتقويم أداء الجامعات في ضوء بعض النماذج العالمية، واستخدمت المنهج التحليلي من خلال تحليل الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بتقويم الأداء وتصنيفات الجامعات العالمية. وقد توصل البحث إلى نموذج مقترح يتضمن أربعة معايير رئيسة هي: جودة وكفاءة التعليم، البحث العلمي، والابتكار، وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، ورضا الطلاب، ويشتمل كل معيار على عدد من المؤشرات الكمية والنوعية، بوزن نسبي يعكس أهميته النسبية في الحكم على الأداء المؤسسي. كما حدّد البحث المتطلبات البشرية والتقنية والمادية اللازمة لتطبيق النموذج، مع الإشارة إلى أبرز التحديات التي قد تواجه التنفيذ وسبل تجاوزها، لا سيما تلك المتمثلة في ضعف ثقافة التقويم. ويوصي البحث في ضوء ذلك بتبني النموذج من قبل الجهات المعنية، وتعميمه بعد التحقق من فاعليته من خلال تجريبه على عينة من الجامعات، وتدريب الكوادر المعنية على آلياته. وضرورة الاهتمام بالأبحاث العلمية ورفع جودتها، وزيادة فاعليتها في تحقيق التأثير وفقًا للمؤشرات والمعايير العالمية. بالإضافة إلى تنمية وتفعيل الشراكات مع القطاع الخاص في مختلف المجالات، بما في ذلك الاستثمار، والبحث العلمي، والتعليم، والعمل التطوعي، والخدمات المجتمعية.

الكلمات الرئيسية