فاعلية استراتيجية التعلم التوليدي المعززة برمجية Sketchpad لتنمية مهارات التصور البصري المكاني في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad في تنمية مهارات التصور البصري المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, واعتمد البحث في إجراءاته على التصميم شبه التجريبي القائم على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبارات قبلية بعدية, حيث هدفت الاختبارات القبلية إلى التأكد من تكافؤ تلاميذ المجموعتين قبل التجربة, في حين هدفت الاختبارات البعدية إلى التعرف على فاعلية استخدام المتغير المستقل (استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad) في تنمية المتغير التابع (مهارات التصور البصري المكاني) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التصور البصري المكاني ككل ومهاراته الفرعية (المضاهاة بين المجسم والشبكة, التصور المكاني, التدوير العقلي, الذاكرة المكانية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية, وعلى ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات منها: تدريب معلمي المرحلة الإعدادية على  استخدام  استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad في التدريس, وضرورة استخدام البرمجيات التفاعلية في تدريس الرياضيات بشكل عام والهندسة بشكل خاص.

الكلمات الرئيسية