هدف البحث الحالي إلى التحقق من مؤشرات جودة مطابقة النموذج البنائي للعلاقات السببية بين القابلية للإيحاء والمرغوبية الإجتماعية في ضوء الدور الوسيط لمراقبة الذات وتقدير الذات لدي عينة من طلاب الجامعة. وبلغ عدد المشاركين في البحث (205) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بكلية التربية جامعة المنوفية، بمتوسط عمر وانحراف معياري بلغ (21.7± 0.43) عامًا. واشتملت أدوات البحث على مقياس آيوا للقابلية للإيحاء إعداد Kotov (2004) (النسخة المختصرة-21 فقرة) ترجمة الباحثة، والاستبيان المتوازن للإستجابة المرغوبة اجتماعيًا Paulhus (1991) (النسخة المختصرة-16 فقرة) ترجمة الباحثة، ومقياس مراقبة الذات ومقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة)، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح، حيث بلغت قيمة كا2 Chi-Square (61.47) غير دالة إحصائيًا، عند درجة حرية (48)، وبلغ مؤشر حسن المطابقة (GFI) Goodness of Fit Index (0.954)، ومؤشر المطابقة المصحح (AGFI) Adjusted Goodness of Fit Index (0.925)، ومؤشر المطابقة المعياري (NFI) Incremental Fit Index (0.979)، ومؤشر المطابقة المقارن (CFI) Comparative Fit Index (0.995)، ومؤشر جذر متوسط مربع الخطأ التقاربي (RMSEA) Root Mean Square Error (0.037)، وجميع تلك القيم في المدي المثالي لها. كما أسفرت النتائج عن وجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة احصائيًا بين المرغوبية الاجتماعية وكلًا من مراقبة الذات والقابلية للإيحاء. ووجود تأثير مباشرة سالب دال احصائيًا لتقدير الذات في القابلية للإيحاء، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة احصائيًا للمرغوبية الاجتماعية ومراقبة الذات في تقدير الذات، ووجود تأثيرات غير مباشرة دالة احصائيًا للمرغوبية الاجتماعية في القابلية للإيحاء من خلال مراقبة الذات وتقدير الذات كمتغيرات وسيطة. وتم تفسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرت البحث والدراسات ذات الصلة، وبالاعتماد علي هذه النتائج تم صياغة عدد من التوصيات.
رضا جودة هلال, مروة, عبد الباسط إبراهيم, لطفي, & محمود عوض, كريمة. (2025). النموذج البنائى للعلاقات بين المراقبة الذاتية وتقدير الذات والمرغوبية الإجتماعية والقابلية للإيحاء لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(2), 419-466. doi: 10.21608/muja.2025.441596
MLA
مروة رضا جودة هلال; لطفي عبد الباسط إبراهيم; كريمة محمود عوض. "النموذج البنائى للعلاقات بين المراقبة الذاتية وتقدير الذات والمرغوبية الإجتماعية والقابلية للإيحاء لدى طلاب الجامعة", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 2, 2025, 419-466. doi: 10.21608/muja.2025.441596
HARVARD
رضا جودة هلال, مروة, عبد الباسط إبراهيم, لطفي, محمود عوض, كريمة. (2025). 'النموذج البنائى للعلاقات بين المراقبة الذاتية وتقدير الذات والمرغوبية الإجتماعية والقابلية للإيحاء لدى طلاب الجامعة', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(2), pp. 419-466. doi: 10.21608/muja.2025.441596
VANCOUVER
رضا جودة هلال, مروة, عبد الباسط إبراهيم, لطفي, محمود عوض, كريمة. النموذج البنائى للعلاقات بين المراقبة الذاتية وتقدير الذات والمرغوبية الإجتماعية والقابلية للإيحاء لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(2): 419-466. doi: 10.21608/muja.2025.441596