الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية المساعد والقائم بعمل رئيس مجلس القسم كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة من وجهة نظرهم ، وتحديد الآليات الإجرائية اللازمة لتفعيل تطبيقها، حيث استعان البحث بإجراءات المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع البحث، مستخدمًا الاستبانة التي تمّ إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة اختيرت بطريقة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الآتية (جامعة المنوفية – جامعة بنها – جامعة كفر الشيخ – جامعة حلوان) بواقع (10) كليات بجامعة المنوفية والمتمثلة في ( كلية الزراعة، والتربية، والتربية للطفولة، والتربية النوعية، والتربية الرياضية، والآداب، والتجارة، والعلوم، والاقتصاد المنزلي)، و(5) كليات بكل من جامعة بنها وجامعة كفر الشيخ والمتمثلة في (كلية الزراعة، والعلوم، والتربية، والتربية النوعية، والآداب)، بالإضافة إلى (5) كليات بجامعة حلوان وهي (كلية العلوم، والتربية، والآداب، والتربية الموسيقية، والتربية الفنية)، بلغت (328) عضو هيئة تدريس من إجمالي مجتمع البحث (3678) عضو هيئة تدريس بنسبة(10 %) وقد تمّ تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS (، وتوصل البحث إلى أن الموافقة على الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة من وجهة نظرهم جاءت بدرجة كبيرة، كما توصل إلى مجموعة من الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء مفهوم القيادة الخادمة.

الكلمات الرئيسية