استهدف البحث الحاليالكشف عن الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة من وجهة نظرهم ، وتحديد الآليات الإجرائية اللازمة لتفعيل تطبيقها، حيث استعان البحث بإجراءات المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع البحث، مستخدمًا الاستبانة التي تمّ إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة اختيرت بطريقة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الآتية (جامعة المنوفية – جامعة بنها – جامعة كفر الشيخ – جامعة حلوان) بواقع (10) كليات بجامعة المنوفية والمتمثلة في ( كلية الزراعة، والتربية، والتربية للطفولة، والتربية النوعية، والتربية الرياضية، والآداب، والتجارة، والعلوم، والاقتصاد المنزلي)، و(5) كليات بكل من جامعة بنها وجامعة كفر الشيخ والمتمثلة في (كلية الزراعة، والعلوم، والتربية، والتربية النوعية، والآداب)، بالإضافة إلى (5) كليات بجامعة حلوان وهي (كلية العلوم، والتربية، والآداب، والتربية الموسيقية، والتربية الفنية)، بلغت (328) عضو هيئة تدريس من إجمالي مجتمع البحث (3678) عضو هيئة تدريس بنسبة(10 %) وقد تمّ تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS (، وتوصل البحث إلى أن الموافقة على الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة من وجهة نظرهم جاءت بدرجة كبيرة، كما توصل إلى مجموعة من الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء مفهوم القيادة الخادمة.
بلال إبراهيم راشد, بسمه, محمد يونس, محمد, & فتحي السيد علي, أسماء. (2025). الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(2), 321-378. doi: 10.21608/muja.2025.441588
MLA
بسمه بلال إبراهيم راشد; محمد محمد يونس; أسماء فتحي السيد علي. "الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 2, 2025, 321-378. doi: 10.21608/muja.2025.441588
HARVARD
بلال إبراهيم راشد, بسمه, محمد يونس, محمد, فتحي السيد علي, أسماء. (2025). 'الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(2), pp. 321-378. doi: 10.21608/muja.2025.441588
VANCOUVER
بلال إبراهيم راشد, بسمه, محمد يونس, محمد, فتحي السيد علي, أسماء. الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(2): 321-378. doi: 10.21608/muja.2025.441588