فاعلية برنامج تدريبي قائم علي الاستجابة المحورية في تنمية التواصل اللغوي لذوى اضطراب الأوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية تخصص (الصحة النفسية)

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة المنوفية

3 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من مدي فعالية برنامج تدريبى قائم علي الاستجابة المحورية في تنمية التواصل اللغوي لذوي اضطراب الأوتيزم لعينة قوامها (5) أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم ممن تتراوح أعمارهم من (8 – 12) سنة بمتوسط عمري (9,30) وانحراف معياري مقداره (2,30) واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقامت الباحثة بتحقيق التجانس بين أفراد المجموعة التجريبية في متغير العمر ونسبة الذكاء وشدة الذاتوية والمستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، ومقياس جيليام (الإصدار الثالث)، ومقياس التواصل اللغوي (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم علي الاستجابة المحورية (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلي النتائج الآتية: يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (05,) بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد عينة الدراسة علي مقياس التواصل اللغوي لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (05,) بين متوسطات رتب القياسين البعدي والتتبعي لأفراد عينة الدراسة علي مقياس التواصل اللغوي.

الكلمات الرئيسية