الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي كمنبئات بالتجول العقلي لدى طلاب كلية التربية جامعة السويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية فحص إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال  الشغف الأكاديمي  والعبء المعرفي لدى طلاب كلية التربية جامعة السويس ، كما هدفت الكشف عن دلالة الفروق بين طلاب طلاب المستويات الدراسية بالكلية وبين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في متغيرات الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي وكذا التجول العقلي ، وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي . وتكونت العينة الأساسية من ( 347 ) طالب وطالبة بكلية التربية جامعة السويس ، من التخصصات العلمية والأدبية  بمتوسط عمر زمني (19.4) وإنحراف معياري (1.5) ، وقد تم تطبيق مقياس الشغف الاكاديمي ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس العبء المعرفي  إعداد الفيل
( 2015) ، مقياس التجول العقلي إعداد الفيل ( 2019  ) . وتم التأكد من دلالات صدق وثبات الأدوات في ضوء بيانات العينة الإستطلاعية ، كما تم معالجة البيانات إحصائيا بإستخدام أسلوب تحليل الإنحدار المتعدد ، وإختبار ( ت ) الإحصائي  لمجموعتين مستقلتين ، ومعادلة ايتا لحساب حجم التأثير ، وقد أسفرت النتائج أن الشغف الأكاديمي القهري والعبء المعرفي الدخيل منبئات بالتجول العقلي لدى الطلاب عينة الدراسة ، كما وجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة
( 0.05 ) بين طلاب الفرقة الأولى والرابعة في متغير الشغف الأكاديمي القهري لصالح طلاب السنة النهائية بالكلية ، إلا أنه لم تسفر النتائج عن فروق دالة إحصائياً بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في متغيرات ( التجول العقلي – العبء المعرفي ) عدا الشغف الأكاديمي لصالح التخصصات الأدبية ، وتم تقديم بعض التوصيات ذات الصلة  .

الكلمات الرئيسية