هدفت الدراسة الحالية فحص إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي لدى طلاب كلية التربية جامعة السويس ، كما هدفت الكشف عن دلالة الفروق بين طلاب طلاب المستويات الدراسية بالكلية وبين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في متغيرات الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي وكذا التجول العقلي ، وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي . وتكونت العينة الأساسية من ( 347 ) طالب وطالبة بكلية التربية جامعة السويس ، من التخصصات العلمية والأدبية بمتوسط عمر زمني (19.4) وإنحراف معياري (1.5) ، وقد تم تطبيق مقياس الشغف الاكاديمي ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس العبء المعرفي إعداد الفيل ( 2015) ، مقياس التجول العقلي إعداد الفيل ( 2019 ) . وتم التأكد من دلالات صدق وثبات الأدوات في ضوء بيانات العينة الإستطلاعية ، كما تم معالجة البيانات إحصائيا بإستخدام أسلوب تحليل الإنحدار المتعدد ، وإختبار ( ت ) الإحصائي لمجموعتين مستقلتين ، ومعادلة ايتا لحساب حجم التأثير ، وقد أسفرت النتائج أن الشغف الأكاديمي القهري والعبء المعرفي الدخيل منبئات بالتجول العقلي لدى الطلاب عينة الدراسة ، كما وجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين طلاب الفرقة الأولى والرابعة في متغير الشغف الأكاديمي القهري لصالح طلاب السنة النهائية بالكلية ، إلا أنه لم تسفر النتائج عن فروق دالة إحصائياً بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في متغيرات ( التجول العقلي – العبء المعرفي ) عدا الشغف الأكاديمي لصالح التخصصات الأدبية ، وتم تقديم بعض التوصيات ذات الصلة .
عبد السلام محمد حسن, نعمة. (2025). الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي كمنبئات بالتجول العقلي لدى طلاب كلية التربية جامعة السويس. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(1), 365-432. doi: 10.21608/muja.2025.417686
MLA
نعمة عبد السلام محمد حسن. "الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي كمنبئات بالتجول العقلي لدى طلاب كلية التربية جامعة السويس", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 1, 2025, 365-432. doi: 10.21608/muja.2025.417686
HARVARD
عبد السلام محمد حسن, نعمة. (2025). 'الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي كمنبئات بالتجول العقلي لدى طلاب كلية التربية جامعة السويس', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(1), pp. 365-432. doi: 10.21608/muja.2025.417686
VANCOUVER
عبد السلام محمد حسن, نعمة. الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي كمنبئات بالتجول العقلي لدى طلاب كلية التربية جامعة السويس. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(1): 365-432. doi: 10.21608/muja.2025.417686