استهدف البحث الحالى التعرف على واقع التسويق الدولى للخدمات التعليمية بجامعة المنوفية من خلال التعرف على واقع العمليات الادارية للتسويق الدولى للخدمات التعليمية، وواقع عناصر المزيج التسويقى الدولى للخدمات التعليمية، وعلاقة التسويق الدولى للخدمات التعليمية بالميزة التنافسية المستدامة للجامعات.
واعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى نظرًا لملاءمته لطبيعته، مستعينًا بالاستبانة التى تم إعدادها وتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين فى مجال التسويق الدولى بجامعة المنوفية فى مجال التسويق الدولى، وبلغ عدد أفراد العينىة( 335) عضو هيئة تدريس، و(37) موظف وذلك للتعرف على واقع التسويق الدولى للخدمات التعليمية بجامعة المنوفية ودوره فى تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بجامعة المنوفية.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها؛ أن واقع العمليات الإدارية للتسويق الدولى للخدمات التعليمية بجامعة المنوفية كانت على درجة متوسطة قريبة إلى الضعيفة من وجهة نظر أفراد العينة، كما أن درجة موافقة أفراد العينة حول واقع عناصر مزيح التسويق الدولى للخدمات التعليمية بجامعة المنوفية كانت على درجة متوسطة وبالتالى ضعف القدرة على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بالدرجة المطلوبة، وقدم البحث مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل التسويق الدولى بجامعة المنوفية لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة.
كامل عبدالحميد البلتاجى, ايمان. (2025). التسويق الدولى للخدمات التعليمية بالجامعات مدخلا لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة (جامعة المنوفية نموذجًا). مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(1), 239-364. doi: 10.21608/muja.2025.415341
MLA
ايمان كامل عبدالحميد البلتاجى. "التسويق الدولى للخدمات التعليمية بالجامعات مدخلا لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة (جامعة المنوفية نموذجًا)", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 1, 2025, 239-364. doi: 10.21608/muja.2025.415341
HARVARD
كامل عبدالحميد البلتاجى, ايمان. (2025). 'التسويق الدولى للخدمات التعليمية بالجامعات مدخلا لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة (جامعة المنوفية نموذجًا)', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(1), pp. 239-364. doi: 10.21608/muja.2025.415341
VANCOUVER
كامل عبدالحميد البلتاجى, ايمان. التسويق الدولى للخدمات التعليمية بالجامعات مدخلا لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة (جامعة المنوفية نموذجًا). مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(1): 239-364. doi: 10.21608/muja.2025.415341