فعالية استخدام فنية التدريب التوكيدي في تحسين الكفاءة الانفعالية وخفض الحساسية الانفعالية لدي طلاب كلية التربية جامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - قسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة المنوفيـــة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحسين كل من الكفاءة الانفعالية والحساسية الانفعالية لدي طلاب كلية التربية جامعة المنوفية، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم علي التدريب التوكيدي واختبار فاعليته في تحسين الكفاءة الانفعالية، وخفض الحساسية الانفعالية. وقد أجري البحث الحالي على (168) طالبا وطالبة بالفرقة الرابعة بالتخصصات الأدبية والعلمية من طلاب كلية التربية بالفصل الدراسي الثاني (22/2023م)؛ بهدف الكشف عن مستوياتهم في كل من الكفاءة الانفعالية، والحساسية الانفعالية وذلك بالاعتماد على مقياس الكفاءة الانفعالية لسعيد عبد الغني، وعادل المنشاوي (2010)، ومقياس الحساسية الانفعالية لشيري مسعد حليم (۲۰۲۰). وباستخدام برنامج تدريبي قائم على التدريب التوكيدي (إعداد الباحثة)، وباستخدام برنامجي (spss) و(SAS) لتحليل البيانات. وقد أسفرت النتائج عن أن أفراد العينة لديهم مستويات مختلفة في الكفاءة الانفعالية والحساسية الانفعالية بين كل من التطبيقين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي وذلك نتيجة فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التدريب التوكيدي. وبناء على ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة.

الكلمات الرئيسية