أثر إختلاف نمط التعلم المفضل فى الكتاب التفاعلي التكيفي لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والفهم الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية - جامعة المنوفية

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

إستهدف البحث الحالي الكشف عن أثرإختلاف نمط التعلم المفضل فى الكتاب التفاعلي التكيفي لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والفهم الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من خمس مجموعات اربع مجموعات تمثل انماط التعلم المستهدفة فى البحث والخامسة مجموعة ضابطة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم(31) طالب وطالبة، تمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات التفكيرعالى الرتبة، قائمة مهارات الفهم الجغرافى، سيناريو الكتاب التفاعلى التكيفى المقترح القائم على نموذج (VARK)، واختبار مهارات التفكير عالى الرتبة، وإختبار مهارات الفهم الجغرافى، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير عالي الرتبة لصالح التطبيق البعدي،وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير عالى الرتبة،وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات الفهم الجغرافي لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لإختبار مهارات الفهم الجغرافى، توجد علاقة إرتباطية دالة احصائيا عند مستوي (0,05) بين درجات الطلاب عينة البحث في المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم الجغرافي واختبار مهارات التفكير عالي الرتبة.، مما يعكس ذلك تأثير الكتاب التفاعلى التكيفى المقترح القائم على نموذج (VARK) في تنمية مهارات التفكير عالى الرتبة ومهارات الفهم الجغرافى وقياس أثر إختلاف نمط التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية