فاعلية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية بعض عادات العقل لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة– جامعة المنوفية

2 أستاذ علم نفس الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة– جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج أنشطة منتسوري لتنمية بعض عادات العقل لدى طفل الروضة. واتبعت الباحثة المنهج شبه الجريبي، وتمثلت عينة الدراسة في (15 طفلًا وطفلة) تراوحت أعمارهم من(5-6)، وقد تم اختيارهم من روضة مدرسة عبده حمزه للتعليم الأساسي لإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية والذين تم اختيارهم لتطبيق البرنامج القائم على أنشطة منتسوري عليهم. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار ذكاء الأطفال لإجلال سري.(1998)،(إعداد إجلال سري)، مقياس عادات العقل المصورلطفل الروضة (إعداد الباحثة)، مقياس المستوى(الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي) للأسرة المصرية (إعداد محمد سعفان، دعاء خطاب2016)، برنامج أنشطة منتسوري لتنمية بعض عادات العقل لدى طفل الروضة من(5-6) سنوات. (إعداد الباحثة) وأسفرت نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس عادات العقل لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي  بعد تطبيق برنامج أنشطة منتسوري بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية