الإسهام النسبي للشفقة بالذات في التنبؤ بالابتزاز الانفعالي لدى عينة من معلمات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

            هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقـة بين الشفقة بالذات والابتزاز الانفعالي بأبعـادهما، والتنبؤ بالابتزاز الانفعالي من خلال الشفقة بالذات، لدى معلمات المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من 165 معلمة متزوجة، ترواحت أعمارهن بين (35-45) عاما، بمتوسط عمري(38.2)عاما. وانحراف معياري (1.86). تم اختيارهن بطريقة عشوائية من معلمات المدارس الإعدادية التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية.  طُبق عليهن مقياسي الابتزاز الانفعالي (من إعداد الباحثة)، والشفقة بالذات من إعداد (Neff,2003) وتعريب (محمد عبدالرحمن، ورياض العاسمي، وعلي سعيد، وفتحي عبد الرحمن،2015), و توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الابتزاز الانفعالي والأبعاد السلبية للشفقة بالذات ( الحكم على الذات – العزلة – الوحدة النفسية المفرطة) والدرجة الكلية للشفقة بالذات.  وعلاقة ارتباطية سالبة بين الابتزاز الانفعالي والأبعاد الإيجابية للشفقة بالذات (الرحمة بالذات – الإنسانية المشتركة – اليقظة العقلية)، وأنه يمكن التنبؤ بالابتزاز الانفعالي  من الشفقة بالذات لدى معلمات المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية