فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات السيكودراما في تحسين توكيد الذات لدى الأطفال مضطربي التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية - جامعة المنوفية

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

         هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات السيكو دراما فى تحسين توكيد الذات لدى الأطفال مضطربى التواصل الاجتماعي، وفي سبيل ذلك اتبعت الباحثة المننهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ قوامها في شكلها النهائى (30) طالباً و طالبة  تتراوح أعمارهم بين ( 7- 10 ) سنوات ، واستخدمت الباحثة  مقياس اللغة البرجماتية  إعــداد ( عبدالعزيز الشخص، محمود الطنطاوي، ورضا خيري، 2015 ) ومقياس توكيد الذات (إعداد الباحثة) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). أسفرت النتائج عن وجود فروق  دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس  البعدي لمقياس توكيد الذات لصالح المجموعة التجريبية ، وأيضا وجود فروق  دالة إحصائياً بين أفراد العينة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس توكيد الذات لصالح التطبيق البعدي ، واوضحت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة التجريبية فى التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس توكيد الذات بعد مرور شهر ونصف على تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية