هدفت الدراسه الى التحقق من فعاليه برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز في تحسين ادراك تعبيرات الوجه لدى اطفال الاوتيزم و الكشف عن مدى استمراريه تاثير البرنامج لدى عينه البحث بعد الانتهاء من تطبيقه بمده زمنيه تقدر) بشهرين)، وتكونت عينة الدراسه من (١٠) أطفال من اطفال الاوتيزم تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات بمتوسط عمري قدره (5.19) وانحراف معياري قدره (1.08) واعتمدت الدراسه على الأدوات التالية:- مقياس جيليام لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد (الاصدار الثالث GARS 3) (تعريب عادل عبد الله وعبير ابو المجد، ٢٠٢٠)، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الطبعة الخامسة) (إعداد / جال رويد، 2003) (تعريب/ محمود أبو النيل 2011)، مقياس المستوى (الاقتصادي، والاجتماعي، الثقافي) للاسره المصريه (اعداد محمد سعفان، دعاء خطاب، ٢٠١٦)، مقياس ادراك تعبيرات الوجه لدى اطفال الاوتيزم (أعداد الباحثة) والبرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز لأطفال الاوتيزم (إعداد الباحثة). المنهج المتبع هو التصميم شبه التجريبي وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (Spss) الاحصائي، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعليه البرنامج في تحسين ادراك تعبيرات الوجه لدى اطفال الأوتيزم حيث اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطي رتب درجات اطفال المجموعه التجريبيه في القياسين القبلي والبعدي على مقياس ادراك تعبيرات الوجه وذلك لصالح التطبيق البعدي، بينما لا توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطي رتب درجات اطفال المجموعه التجريبيه في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس ادراك تعبيرات الوجه بعد مرور شهرين من تطبيق القياس البعدي.
عبد الوهاب محمد الخطيب, فاطمة, جمال شمس, نعيمة, & محمد الجمال, حنان. (2024). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز في تحسين إدراك تعبيرات الوجه لدى أطفال الأوتيزم. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), 177-216. doi: 10.21608/muja.2024.402390
MLA
فاطمة عبد الوهاب محمد الخطيب; نعيمة جمال شمس; حنان محمد الجمال. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز في تحسين إدراك تعبيرات الوجه لدى أطفال الأوتيزم", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 4, 2024, 177-216. doi: 10.21608/muja.2024.402390
HARVARD
عبد الوهاب محمد الخطيب, فاطمة, جمال شمس, نعيمة, محمد الجمال, حنان. (2024). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز في تحسين إدراك تعبيرات الوجه لدى أطفال الأوتيزم', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), pp. 177-216. doi: 10.21608/muja.2024.402390
VANCOUVER
عبد الوهاب محمد الخطيب, فاطمة, جمال شمس, نعيمة, محمد الجمال, حنان. فاعلية برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز في تحسين إدراك تعبيرات الوجه لدى أطفال الأوتيزم. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(4): 177-216. doi: 10.21608/muja.2024.402390