فعالية الإرشاد الانتقائي القائم على تحسين المهارات الاجتماعية في خفض قلق التدريس والشعور بالخجل للطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية كلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى خفض قلق التدريس والشعور بالخجل لدى الطالب المعلم من خلال برنامج ارشادي انتقائي قائم على تحسين المهارات الاجتماعية، وتألفت عينة البحث من (50) من طلاب الفرقة الرابعة والدبلوم التربوي بجامعة السويس ممن سجلوا درجات منخفضة على مقياس المهارات الاجتماعية، ودرجات مرتفعة على مقياس قلق التدريس ومقياس الشعور بالخجل، وتمتد أعمارهم بين (20 و24) عام، بمتوسط حسابي (21.50)، وانحراف معياري (1.37)، وتم تقسيم أفراد البحث عشوائيا إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج إرشادي مكون من (12) جلسة بواقع جلستين اسبوعيا، مدة كل جلسة (45) دقيقة؛ بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لهذا البرنامج، ولتحقيق غرض البحث الحالي تم بناء برنامج إرشادي للمهارات الاجتماعية (إعداد الباحث)، ومقياس قلق التدريس إعداد (Bilali, & Tarusha, 2015) ترجمة وتقنين الباحث ومقياس الشعور بالخجل إعداد (Cheek & Briggs, 1990) ترجمة وتقنين الباحث، وباستخدام الأساليب الإحصائية (تحليل التباين الأحادي المشترك (تحليل التغاير)، المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، واختبار تحليل التباين، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، اختبار (T))، أسفرت النتائج عن إسهام المهارات الاجتماعية في التنبؤ بقلق التدريس والشعور بالخجل لدى الطالب المعلم، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مقياس المهارات الاجتماعية وقلق التدريس والشعور بالخجل لدى الطلبة المعلمين من أفراد المجموعة الضابطة وأفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، التي تلقت تدريباً على المهارات الاجتماعية. ولم تسفر النتائج عن فروق دالة بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياسي قلق التدريس والشعور بالخجل، مما يدل على أن البرنامج الإرشادي للمهارات الاجتماعية كان فعالاً، وأكدت النتائج على استمرارية فعالية البرنامج بعد شهرين كفترة تتبع، وقد بينت النتائج أن حجم الأثر للبرنامج الإرشادي قد بلغ (336.) في تحسين المهارات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية