أُستاذ مُشارك – قسم الإدارة التربوية- كليةُ التربية - جامعةُ الإمام محمد بن سعود الإسلامية- طريق الأمير محمد بن سلمان- الرياض- 11471- المملكة العربية السعودية
هدفَ البحث إلى التعرف على مٌعوقاتِ تطبيق القيادة الرقمية من وجهة نظر (337) قائداً تعليمياً في الإدارة العامة للتعليم بمنطقةِ الرياض (من مجتمع دراسة يبلغ عدده 2160 قائداً)، واستكشاف السبل المقترحة لتطوير ممارساتهم في القيادة الرقمية. استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، وجُمعت البيانات باستخدام استبانة مكونة من 54 عبارة. وأظهرت النتائج أن تقديرات المشاركين أشارت إلى مستوى مرتفع من المعوقات بشكلٍ عام، وتحديداً في المعوقاتِ الإدارية/التنظيمية، والمعوقات الفنية/المادية، والمعوقاتِ التقنية، في حين كانت المعوقات البشرية في مستوى متوسط. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات معوقات تطبيق القيادة الرقمية بناءً على الجنس (لصالح الذكور)، والمؤهل العلمي (لصالح حاملي البكالوريوس)، وحضور الدورات التدريبية (لصالح من لم يحضروا دورات). ولم تُظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في تصورات السٌبل المقترحة لتطبيق القيادة الرقمية بناءً على المتغيرات نفسها. وبناءً على النتائج، يوصي البحث بما يلي: 1) تطوير معايير اختيار القيادات التعليمية لتشمل الكفاءات الرقمية، 2) توفير برامج تدريبية مُركزة على القيادة الرقمية، 3) الاستثمار في تطوير برمجيات مُعربة لتناسب السياق المحلي، 4) تعزيز أمن المعلومات وحماية البيانات.
بن مرزوق الغامدي, علي. (2024). مُعوقاتُ تطبيق القياده الرقمية في الإداره العامه للتعليمِ بمنطقةِ الرياضِ وسُبل التغلب عليها. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), 195-244. doi: 10.21608/muja.2024.394613
MLA
علي بن مرزوق الغامدي. "مُعوقاتُ تطبيق القياده الرقمية في الإداره العامه للتعليمِ بمنطقةِ الرياضِ وسُبل التغلب عليها", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 4, 2024, 195-244. doi: 10.21608/muja.2024.394613
HARVARD
بن مرزوق الغامدي, علي. (2024). 'مُعوقاتُ تطبيق القياده الرقمية في الإداره العامه للتعليمِ بمنطقةِ الرياضِ وسُبل التغلب عليها', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), pp. 195-244. doi: 10.21608/muja.2024.394613
VANCOUVER
بن مرزوق الغامدي, علي. مُعوقاتُ تطبيق القياده الرقمية في الإداره العامه للتعليمِ بمنطقةِ الرياضِ وسُبل التغلب عليها. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(4): 195-244. doi: 10.21608/muja.2024.394613