هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام المُدخل البيني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم العميق والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتحقيقًا لذلك قامت الباحثتان بإعداد قائمة بمهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، دليلًا للمعلم يوضح كيفية استخدام المُدخل البيني لتنمية مهارات الفهم العميق والاتجاه نحو المادة ، كُتيب أنشطة للتلميذ لتنفيذ أنشطة دليل المعلم لاستخدام المدخل البيني ، اختبار مهارات الفهم العميق، ومقياس اتجاه نحو الدراسات الاجتماعية ، وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم العميق ككل وكل مهارة على حدة لصالح تلاميذ التطبيق البعدي ، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق ككل وكل مهارة على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لصالح تلاميذ التطبيق البعدي ، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، كما وُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام المُدخل البيني في تنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ووُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام المُدخل البيني في تنمية الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الفهم العميق و درجاتهم في مقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية في التطبيق البعدي، وهذا يُشير إلى فاعلية التدريس باستخدام المُدخل البيني لدى هؤلاء التلاميذ، وقد أوصى هذا البحث في ضوء نتائجه بضرورة تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية وفق المُدخل البيني وتفعيله في التدريس، مع الاهتمام بتنمية مهارات الفهم العميق في الدراسات الاجتماعية أثناء التدريس لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، بما يساعد على تنمية الاتجاه نحوها لدى هؤلاء التلاميذ.
عبد السلام الشاعر, دعاء, & رجب حشيش, إيمان. (2024). استخدام المُدخل البيني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم العميق والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلةالإعدادية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), 495-600. doi: 10.21608/muja.2024.393334
MLA
دعاء عبد السلام الشاعر; إيمان رجب حشيش. "استخدام المُدخل البيني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم العميق والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلةالإعدادية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 4, 2024, 495-600. doi: 10.21608/muja.2024.393334
HARVARD
عبد السلام الشاعر, دعاء, رجب حشيش, إيمان. (2024). 'استخدام المُدخل البيني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم العميق والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلةالإعدادية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), pp. 495-600. doi: 10.21608/muja.2024.393334
VANCOUVER
عبد السلام الشاعر, دعاء, رجب حشيش, إيمان. استخدام المُدخل البيني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم العميق والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلةالإعدادية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(4): 495-600. doi: 10.21608/muja.2024.393334