أساليب تقديم الاشارات المرجعية بأدوات التدوين الاجتماعي المصاحبة لمصادر التعلم الرقمية وأثرها على تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب معلم الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلى كلية التربية النوعية ـ جامعة المنوفية

2 مدرس تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلى كلية التربية النوعية ـ جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر أساليب تقديم الاشارات المرجعية بأدوات التدوين الاجتماعي المصاحبة لمصادر التعلم الرقمية على تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب معلم الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة. وقد اعتمد البحث على المنهج التطويري، وتم اعداد ثلاث معالجات تجريبية، الأولى: باستخدام أساليب تقديم الإشارات المرجعية الاجتماعية القائمة على الأهداف؛ الثانية: أساليب تقديم الإشارات المرجعية الاجتماعية القائمة على الأسئلة الموضوعية؛ الثالثة: أساليب تقديم الإشارات المرجعية الاجتماعية القائمة على الأسئلة المقالية؛ وتمثلت أدوات البحث في اختبار مستويات عمق المعرفة، ومقياس التجول العقلي، وطُبِقَت المعالجات والأدوات على عينة تكونت من (41) طالب/ة من طلبة المستوى الثالث المسجلين في برنامج "معلم الحاسب الآلى لذوى الاحتياجات الخاصة"، وتم تقسيم عينة البحث إلى ثلاث مجموعات تجريبية، وقد بلغ قِوام المجموعة الأولى (13) طالب/ة؛ والثانية (14) طالب/ة؛ والثالثة (14) طالب/ة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن أساليب  تقديم الإشارات المرجعية بأدوات التدوين الاجتماعي المصاحبة لمصادر التعلم الرقمية لها تأثيرات مختلفة على مستويات العمق المعرفي ومقياس التجول العقلي، وكان أسلوب تقديم الإشارات المرجعية الاجتماعية القائم على الأسئلة الموضوعية مُحققاً لمستويات أعلى في تنمية مستويات العمق المعرفي وخفض التجول العقلي مقارنةً بأسلوب تقديم الإشارات المرجعية الاجتماعية القائم على (الأهداف التعليمية، الاسئلة المقالية).

الكلمات الرئيسية