رؤية مقترحة لتنمية التفكير الاستراتيجي للقيادات الجامعية لتحقيق أبعاد الرشاقة الاستراتيجية في الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

نتيجة لما تشهده ساحة المنظومة الجامعية اليوم من العديد من التحديات والإشكاليات والمتغيرات الآنية والمستقبلية التي تفرض عليها القيام بخطوات استباقية لمواجهتها والتعامل معها، واللجوء إلى استخدام استراتيجيات لحل هذه الإشكاليات التي تعاني منها باستخدام كافة الطرق المتاحة سعيًا منها للتحسين والتطوير في أداء كافة العناصر البشرية للمنظومة الجامعية، ومن بين أهم تلك الاستراتيجيات التي يتحتم على القادة الجامعيين استخدامها هو التفكير الاستراتيجي؛ الذي يعد وسيلة استباقية لمنع حدوث الأزمات وذلك بعد تحديد التهديدات المفترضة والأزمات المتوقعة مستقبلًا، ومحاولة مواجهتها أو منع حدوثها باستخدام كافة الطرق والتقنيات المتاحة لذلك، مما يجعل الجامعات أكثر رشاقة ومرونة في الاستجابة والتعامل مع تلك المتغيرات وقدرة على البقاء والتنافس.
     ولذلك هدف البحث الحالي إلى تقديم رؤية مقترحة لتنمية التفكير الاستراتيجي للقيادات الجامعية لتحقيق أبعاد الرشاقة الاستراتيجية في الجامعات المصرية، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي؛ لتحليل الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت التفكير الاستراتيجي والرشاقة الاستراتيجية وتوصل البحث إلى وضع رؤية مقترحة من حيث المحاور ومتطلبات وإجراءات التنفيذ.   

الكلمات الرئيسية