فعالية برنامج قائم على مبادئ نظرية التدفق النفسى لتنمية السعادة الأكاديمية والدافعية الداخلية لدى طلاب كلية التربية مرتفعى الملل الاكاديمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على مبادئ نظرية التدفق النفسى  فى تنمية السعادة الأكاديمية والدافعية الداخلية وخفض الملل الاكاديمى، لدى عينة قوامها (64) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية  كلية التربية جامعة حلوان مرتفعى الملل الأكاديمى ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية  وضابطة . وقد تم التحقق من تكافؤ المجموعتين . وقد تم إعداد البرنامج التدريبى ( من إعداد الباحثة ) ، واختبار السعادة الأكاديمية(من إعداد الباحثة ) ، واختبار  الدافعية الداخلية  (من إعداد الباحثة ) ، واختبار الملل الأكاديمى (من إعداد الباحثة ) ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات ، وبعد تطبيق الأدوات أسفرت النتائج عن  : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار السعادة الأكاديمية وأبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الدافعية الداخلية وأبعاده  لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الملل الأكاديمى وأبعاده لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة ، ووجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب  فى اختبار السعادة الأكاديمية تعزى لمتغير التخصص علمى وأدبى لصالح التخصص العلمى ،  وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب  تعزى للتفاعل بين تطبيق البرنامج والتخصص .

الكلمات الرئيسية