هدفت الدراسة إلى التحقق منالبنية العاملية لمقياس التقرير الذاتي لاضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة(ASRS) باستخدام التحليل الاستكشافي الشبكي والتحليل العاملي التوكيديوذلك على عينة من طلاب الجامعة. وتضمنت أداة الدراسة مقياس التقرير الذاتي لاضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة(ASRS; Kessler et al., 2005) (ترجمة الباحث)، وتم تطبيق المقياس على عينة بلغ قوامها (1145) طالب بكلية التربية-جامعة أسيوط. وقد بينت نتائج الدراسة أن فقرات مقياس التقرير الذاتي لاضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ASRS) تتوزع على ثلاثة أبعاد وذلك وفق نتائج التحليل الاستكشافي الشبكي، حيث تضمن البعد الأول (نقص الانتباه) تسع فقرات، وتضمن المكون الثاني (فرط الحركة) ست فقرات، وتضمن المكون الثالث (الاندفاعية)ثلاث فقرات. كما بينت نتائج التحليل الاستكشافي الشبكي بطريقة بوتسترابBootstrap EGA استقرار الفقرات على العوامل المستخرجة، حيث تراوحت معاملات الاستقرار للفقرات بين (0.825 إلى 0.999)، كما بلغت قيم معاملات الاستقرار للعوامل الثلاثة (نقص الانتباه، فرط الحركة، الاندفاعية) (0.890، 0.832، 0.982) على الترتيب. كما بيتت نتائج الدراسة الحالية مطابقة بيانات مقياس التقرير الذاتي لاضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ASRS) للتحليل العاملي التوكيدي (النموذج الثلاثي 3 factor model)؛ حيث تراوحت قيم أوزان القياس المعيارية للفقرات على أبعادها بين (0.605 إلى 0.846). وفيما يتعلق بثبات المقياس فقد تم التحقق منه بطريقتين هما: معادلة ألفا كرونباخ، ومعادلة أوميجا، حيث كشفت النتائج عن دلالات ثبات جيدة، كما أن قيمة معامل الثبات اوميجا الهرمي كانت مقبولة.
سمير محمد حمدان, عادل. (2024). التكامل بين التحليل الاستكشافى الشبكي والتحليل العاملي التوكيدي لمقياس اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ASRS) لطلاب الجامعه. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(3), 1-38. doi: 10.21608/muja.2024.365966
MLA
عادل سمير محمد حمدان. "التكامل بين التحليل الاستكشافى الشبكي والتحليل العاملي التوكيدي لمقياس اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ASRS) لطلاب الجامعه". مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 3, 2024, 1-38. doi: 10.21608/muja.2024.365966
HARVARD
سمير محمد حمدان, عادل. (2024). 'التكامل بين التحليل الاستكشافى الشبكي والتحليل العاملي التوكيدي لمقياس اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ASRS) لطلاب الجامعه', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(3), pp. 1-38. doi: 10.21608/muja.2024.365966
VANCOUVER
سمير محمد حمدان, عادل. التكامل بين التحليل الاستكشافى الشبكي والتحليل العاملي التوكيدي لمقياس اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ASRS) لطلاب الجامعه. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(3): 1-38. doi: 10.21608/muja.2024.365966