معوقات تطبيق استراتيجيات التعليم الحديثة في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية من واقع نتائج الأبحاث العلمية المنشورة من عام 2020م حتى عام 2023م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه في مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية كلية التربية - جامعة الملك سعود

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية كلية التربية - جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على معوقات تطبيق استراتيجيات التعليم الحديثة في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية من واقع نتائج الأبحاث العلمية المنشورة من عام 2020م حتى عام 2023م والمتعلقة بالمجالات التالية: مقررات الدراسات الإسلامية, المعلمين, المتعلمين, التنظيمات الإدارية, مدير المدرسة, التكاليف المالية, والبيئة التعليمية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد بطاقة تحليل للمحتوى للتوصل لمعوقات تطبيق استراتيجيات التعليم الحديثة في مقررات الدراسات الإسلامية، وتوصلت الدارسة إلى أن أعلى المجالات المعوقة لتطبيق استراتيجيات التعليم الحديثة هي المتعلقة بالمعلمين حيث تكررت (40) مرة وبنسبة (26.8%)، أما المعوقات المتعلقة بالتنظيمات الإدارية فقد تكررت (35) مرة وبنسبة (23.5%)، في حين كانت أكثر المعوقات تكراراً: عدم إِشراك المعلمين بدورات تدريبية لاستخدام الاستراتيجيات الحديثة، وعدم مناسبة زمن الحصة الدراسية لاستخدام الاستراتيجيات، وعدم الإلمام الكافي من قبل المعلمين بالاستراتيجيات، وزيادة العبء التدريسي للمعلم.

الكلمات الرئيسية