تصور مقترح لتمكين رؤساء الأقسام الأكاديميه بجامعة المنوفيةه من تنمية الكفايات البحثيه لأعضاء الهيئة المعاونة فى ضوء التحول الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالى تمكين رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة المنوفية من تنمية الكفايات البحثية لأعضاء الهيئة المعاونة فى ضوء التحول الرقمى من خلال تقديم تصور مقترح للوفاء بهذه الغاية،  اسخدم البحث إجراءات المنهج الوصفى مطبق الاستبيان على عينة ممثلة لمجتمع البحث من أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة المنوفية البالغ عددهم(1600) عضو،حيث بلغت 310 عضو هيئة معاونة للتعرف على أرائهم حول مدى تمكن رؤساء الأقسام من تنمية كفاياتهم البحثية في ضوء التحول الرقمى.
وتوصل البحث إلى أن رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة المنوفية يتمكنون من تنمية الكفايات البحثية لأعضاء الهيئة المعاونة بدرجة متوسطة كما عبر على ذلك المتوسط الحسابى (2,28)، والإنحراف المعيارى(0,116)، كما أظهرت النتائج أن تمكين رؤساء الأقسام الأكاديمية فيما يتعلق بالجانب(الأخلاقى) جاء في المرتبة الأولى من حيث درجة الممارسة، وجاء المجال(العلمى) فى المرتبة الأخيرة من حيث درجة الممارسة.
وقدم البحث تصورا مقترحا لتمكين رؤساء الأقسام الأكاديمية من تنمية الكفايات البحثية لأعضاء الهيئة المعاونة في ضوء التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية