استخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني في تدريس الدراسات الإجتماعيه لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي لتلاميذ المرحلةهالإبتدائيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الإجتماعية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنوفية

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلي استخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي و الوعي الإقتصادي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, حيث تكونت عينة البحث من تلاميذ فصلين بالصف السادس الابتدائي, يمثل أحدهما المجموعة التجريبية والاخر المجموعة الضابطة, و تم تدريس موضوعات وحدتين بالفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني, وتم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة, وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير الإيجابي, اختبار تحصيلي للمكون المعرفي للوعي الإقتصادي ومقياس للوعي الإقتصادي على تلاميذ المجموعتين, وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإيجابي المحددة لصالح المجموعة التجريبية, أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة  في التطبيق البعدي لاختبار المكون المعرفي ومقياس الوعي الإقتصادي لصالح المجموعة التجريبية, ووجود ارتباط  دال احصائياً عند مستوى (01,0 ) بين متوسطي درجات التلاميذ في اختبار المكون المعرفي ومقياس الوعي الإقتصادي, ووجود أثر فعال لاستخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والوعي الإقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عند مستوى (8,0) بمعادلة حجم الاثر, لذا يوصي البحث بضرورة استخدام استراتيجية لعب الدور الإلكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة.

الكلمات الرئيسية