أثر نموذج التغيير المفاهيمي البنيوي المطور في تصحيح التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه كلية التربية - جامعة الملك سعود

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - بجامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي أثر نموذج التغيير المفاهيمي البنيوي المطور في تصحيح التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط، اعتمدا الباحثان المنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط بإحدى المدراس المتوسطة بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية، قسموا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (15) طالبًا درسوا بنموذج التغيير المفاهيمي البنيوي المطور، ومجموعة ضابطة (15) طالبًا درسوا بالطريقة المعتادة، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بإعداد دليل المعلم لوحدة "ما وراء الأرض" للصف الأول المتوسط وفق نموذج التغيير المفاهيمي البنيوي المطور، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما قام الباحثان ببناء اختبار تشخيصي للتصورات البديلة للمفاهيم العلمية، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة المحكمين، وتم التأكد من ثباته باستخدام الطريقة التجزئة النصفية، وأظهرت النتائج عدد من التصورات البديلة التي يحملها طلاب الصف الأول المتوسط بنسب عالية في مفاهيم الغلاف الجوي والفضاء، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≤ 0.05α) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، في الاختبار التشخيصي للتصورات البديلة للمفاهيم العلمية البعدي لصالح متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحثان بأهمية توعية المعلمين عن الكشف عن التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى الطلاب، وتدريبهم على استخدام النماذج التدريسية المناسبة لتصحيحها.

الكلمات الرئيسية