فاعلية برنامج تدريبي انتقائي تكاملي في تخفيف بعض أعراض الديسلكسيا لدي المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى االكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي انتقائي تكاملي قائم على عدد من الفنيات التي ترجع لنظريات مختلفة بهدف التكامل  لتخفيف بعض أعراض الديسلكسيا لعينة من المراهقـــــين قوامها (10) طالب من طلاب المرحلة الإعدادية منهم (6) ذكور، و(4)  من الإناث باستخدام التحليل الإحصائي الوصفي ، واختبار ولكوكسون لدلالة الفروق بين درجات مجموعتين ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الذكاء (استانفورد بينه) النسخة الخامسة ، ومقياس  الفرز العصبي السريع إعداد (محمد مصطفي كامل ، 1998) ، ومقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين إعداد  (عادل عبدالله ،2009).
وقد أسفرت نتائج المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS  عن نجاح البرنامج التدريبي الانتقائي التكاملي في تخفيف بعض أعراض الديسلكسيا لدى عينة من المراهقين من طلاب المرحلة الاعدادية .
وتوصلت نتائج الدراسة إلى:-
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطي رتب درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس أعراض الديسلكسيا للمراهقين لصالح القياس البعدي.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس أعراض الديسلكسيا للمراهقين المعسرين قرائيًا.

الكلمات الرئيسية