فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم علي المخططات في خفض إدمان السيلفي لدى طلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم علي المخططات في خفض حدة إدمان السيلفي لدى طلبة الجامعة، والتعرف علي مدى استمرارية فعالية البرنامج المستخدم في خفض إدمان السيلفي لدى أفراد العينة بعد انتهاء تطبيق البرنامج وأثناء فترة المتابعة، وتكونت عينة البحث الأساسية من (32) طالبًا وطالبةً من كلية التربية بجامعة المنوفية ممن يعانون من مستوى مرتفع من إدمان السيلفي، حيث بلغ عدد الذكور (12) طالبًا وعدد الإناث (20) طالبةً، تتراوح أعمارهم بين (18 -21) عامًا، بمتوسط عمري (19,5) عاما، وانحراف معياري قدره
( 0,43)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس إدمان السيلفي إعداد أحمد الشريفين وإيناس الوهيبي (2020) ، ومقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية (إعداد يونج، ترجمة وتعريب محمد السيد عبد الرحمن، محمد أحمد سعفان، 2015)، والبرنامج المعرفي السلوكي القائم علي المخططات (إعداد: الباحث)، وأسفرت نتائج المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS (إصدار 26) عن فعالية البرنامج المعرفي السلوكي القائم علي المخططات في خفض حدة إدمان السيلفي بوجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس إدمان السيلفي في اتجاه القياس القبلي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، وانتهي البحث إلي إمكانية خفض إدمان السيلفي لدى طلبة الجامعة من خلال البرنامج المعرفي السلوكي القائم علي المخططات.

الكلمات الرئيسية