بعض المتغيرات النفسية المنبئة بالقابلية للإيحاء لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة المنوفية

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

     هدف البحث إلي الكشف عن بعض المتغيرات النفسية المنبئة بالقابلية للإيحاء لدي عينة من طلاب الجامعة ، وشارك في هذه البحث (٣٨٢) طالباً وطالبة من طلاب كليه التربية جامعة المنوفية منهم (٤٠) من الذكور ، و(٣٤٢) من الإناث ، تراوحت أعمارهم بين (١٦ عاماَ حتي ٢٤) عاماً بمتوسط حسابي قدره (21,047) عاماً وانحراف معياري قدرة (0,889) عاماً. وتمثلت أدوات البحث في كل من مقياس  القابلية للإيحاء لطلاب الجامعة  إعداد (سامح عبد الحميد دراج ،٢٠١٩) ، ومقياس القلق العام ترجمة (أحمد كمال البهنساوى، زيد حسانين عبد الخالق،2021) ، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ترجمة (نعيمة جمال شمس، 2006) ، ومقياس ضبط الذات الذات ترجمة (فهد بن على الخضيري ، 2017) ،باستخدام معاملات ارتباط بيرسون بين درجات القابلية للإيحاء ودرجات كل من القلق العام ، والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، والضبط - الذاتي ، لدي طلاب  الجامعة ، وتحليل الانحدار لبيان اسهام كل من القلق العام والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية  وضبط الذات في التنبؤ  بالقابلية للإيحاء وقد أسفرت نتائج  المعالجة للإحصائية  أن القلق العام وبعد ه المجاراة من عوامل الخمسة الكبرى للشخصية منبئة بالقابلية للإيحاء. وأنه لا يوجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث في القابلية للإيحاء، ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتين العلمي والأدبي في القابلية للإيحاء لصالح الأدبي .

الكلمات الرئيسية