فاعلية استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث للتعرف على فاعلية استراتيجية المحطات التعليمية في الدراسات الاجتماعية وقياس أثرها في تنمية مهارات التفكير التأملي من خلال تطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
 وتكونت عينة البحث من تلاميذ فصلين بالصف الخامس الابتدائى، يمثل أحدهما المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة، وقد تم تدريس وحدتين ضمن منهج الدراسات الاجتماعية  بالفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية، في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير التأملي في الدراسات الاجتماعية على تلاميذ المجموعتين.
وكان من بين نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي وهي : (الملاحظة (الرؤية البصرية) – الكشف عن المغالطات – الوصول إلى استنتاجات – إعطاء تفسيرات مقنعة – وضع حلول مقترحة) لصالح المجموعة التجريبية، إلى جانب وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي لصالح التطبيق البعدى، وهذا يرجع إلى استخدام استراتيجية المحطات التعليمية فى تدريس الوحدتين المختارتين.

الكلمات الرئيسية