فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تنويع التدريس في تنمية التفكير الجبري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة المنوفيَّة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية - جامعة المنوفيَّة

المستخلص

           هدف البحث إلى دراسة مدى فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تنويع التدريس في تدريس وحدة الأعداد الحقيقية من مقرر الرياضيات لتنمية التفكير الجبري ككل ومهاراته الفرعية(استخدام الرموز والمتغيرات الجبرية، فهم واستيعاب الأنماط الرياضية، تمثيل العلاقات والدوال  الجبرية، بناء التعميمات الجبرية، الاستدلال المنطقي في حل المشكلات الجبرية) كل علي حدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وبناءً عليه تم اختيار بعض استراتيجيات تنويع التدريس وهي (فكر- زاوج - شارك، والأنشطة المتدرجة، والمجموعات المرنة، ومراكز التعلم)، وتكونت عينة البحث من عينة قوامها (98) تلميذًا تم اختيارهم بصورة عشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية قوامها(50) تلميذًا  تلقوا دروسهم باستخدام بعض استراتيجيات تنويع التدريس، والأخرى ضابطة قوامها(48) تلميذًا تم تدريس المحتوي نفسه بالطريقة المعتادة، وتكونت أدوات البحث ومواده من
( دليل للمعلم، أنشطة وأوراق عمل للتلاميذ، اختبار للتفكير الجبري)، وتمثلت منهجية البحث في المنهج التجريبي القائم علي التصميم شبه التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية، وقد توصل البحث إلى النتيجة التالية وهي وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( α ≤ 05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة و التجريبية في اختبار التفكير الجبري ككل ومكوناته الفرعية (كل علي حدة) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ومنها ضرورة استخدام استراتيجيات تنويع التدريس في تدريس الرياضيات في كافة المراحل التعليمية لما لها من أهمية ودور مهم في مراعاة القدرات العقلية، والفروق الفردية بين التلاميذ، كما أنها تسهم بشكل فعال في تنمية أنماط مختلفة من التفكير لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية