أثر استخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الثقافة البيئية وبعض مهارات القرن الحادى والعشرين فى تدريس الدراسات الإجتماعية وذلك بإستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات القرن الحادى والعشرين، كما تم إعداد إختبار لهذه المهارات، وقد تم إعداد دليل للمعلم يتضمن تصور لإستخدام هذا المدخل، وكذلك كتيب للتلاميذ.
وتم إجراء تطبيق البحث فى الفصل الدراسي الثانى للعام 2022/ 2023 على مجموعة بحثية واحدة قوامها 63 تلميذ، تم إستبعاد 3 تلاميذ منهم، وكانت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين (ككل) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الثقافة البيئية لصالح التطبيق البعدي، كما أن هناك فعالية وأثر كبير ومهم تربويا لاستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ككل وتنمية الثقافة البيئية.
وبالتالى تم إثبات وجود أثر فعال لإستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، ويوصى البحث بتطوير المناهج بصفة عامة ومناهج الدراسات الإجتماعية بصفة خاصة بحيث تصبح هذه المناهج قادرة على تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين، وكذلك لإكساب التلاميذ الثقافة البيئية، تدريب المسئولين على العملية التعليمية على إستخدام أساليب حديثة فى تدريس مناهج الدراسات الإجتماعية لجعلها شيقة ويتمتع بها التلاميذ اثناء تقديم المحتوى العلمى، وكذلك توظيف مدخل العلم والمجتمع والبيئة فى العملية التعليمية لأنه يؤثر بشكل إيجابى فى نجاحها

الكلمات الرئيسية