امتداد الذات وعلاقته ببعض المتغيرات لدى معلمي المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة المنوفية

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين امتداد الذَّات وكل من تقدير الذَّات، والعوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة، على عينة قوامها (150) معلمًا ومعلمة تمَّ اختيارهم عشوائيًّا من المجتمع الأصلي من معلمين المرحلة الابتدائيَّة بمحافظة المنوفية، وكانت العينة تتألف من (43) من الذكور، و (107) من الإناث تراوحت أعمارهم بين (30) عامًا إلى (60) عامًا، وتمثلت أدوات البحث في مقياس امتداد الذَّات إعداد (الباحثة)، ومقياس تقدير الذَّات إعداد عبد الوهاب محمد كامل (1989). ومقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة تعريب نعيمة شمس (2006). وباستخدام معاملات ارتباط بيرسون بين درجات امتداد الذَّات ودرجات كلٍّ من تقدير الذَّات والعوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة لدى معلمي المرحلة الابتدائيَّة، وقد أسفرت نتائج المعالجة الإحصائيَّة باستخدام برنامج الحزم الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعيَّة spss (إصدار 28) عن وجود علاقة موجبة ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين امتداد الذَّات وكلٍّ من تقدير الذَّات، وبُعد الانبساطيَّة، والمجاراة ويقظة الضمير، والانفتاح على الخبرة في مقياس العوامل الخمس للشخصيَّة، في حين لا تُوجد علاقة بين امتداد الذَّات وبُعد العصابيَّة لدى معلمي المرحلة الابتدائيَّة.

الكلمات الرئيسية