رؤية مقترحة لتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقديم رؤية مقترحة لتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة، وذلك من خلال التعرف على واقع الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة، ودرجة موافقتهم حول متطلبات تطويره من وجهة نظرهم.
اعتمد البحث الحالي على إجراءات المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، مستخدمًا الاستبانة التي تم إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية؛ للتعرف على واقع الأداء الأكاديمي في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة ومتطلبات تطويره من وجهة نظرهم، وطبقت على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية بلغ عددها (389) عضو هيئة تدريس بنسبة 57, 15% من إجمالي مجتمع الدراسة والبالغ عدده (2497) عضوًا من فئة (أستاذ - أستاذ مساعد - مدرس) في العام الجامعي 2022/2023.
وتوصل البحث إلى أن واقع الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة جاء بمتوسط حسابي (07,2) ودرجة ممارسة ضعيفة من وجهة نظر أفراد العينة، كما جاءت متطلبات تطوير الأداء الأكاديمي في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة بمتوسط حسابي (38, 4) ودرجة موافقة كبيرة جداً من وجهة نظر أفراد العينة، وانتهي البحث بتقديم رؤية مقترحة لتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة متضمنة منطلقاتها، وأبعادها ومكوناتها، وآليات تنفيذها.

الكلمات الرئيسية