فعالية برنامج إرشادي قائم على تأكيد الذات في تنمية السلامة النفسية لدى المراهقات المعاقات بصريا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية- جامعة المنوفية

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية البرنامج الارشادى قائم على تنمية تاكيد الذات لدى المعاقين بصريا ومعرفة اثره على السلامة النفسية لديهم، وقد تم تطبيق البحث على مجموعة تكونت من (30) طالبة مراهقة معاقة بصريا تم تقسيمهم الى مجموعتين (15 طالبة مجموعة ضابطة، 15 طالبة مجموعة تجريبية) وكانت اعمارهن  بين (12-15) سنة بمتوسط حسابى 13,57 سنة وانحراف معيارى 1,89سنة .  بمدرسة النور للمكفوفين بشبين الكوم وذلك باستخدام التصميـــم شبه التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة) ، تكونت جلسات البرنامج الارشادى من 15 جلسة بواقع ثلاث جلسات اسبوعيا ومدة كل جلسة 90 دقيقة ، وقد إستخدمت الباحثة الأدوات اللآتية مقياس السلامة النفسية لرايف Psychological Well-being ( تعريب : نعيمة شمس وعماد السكرى 2009) ، البرنامج الارشادى المستخدم (اعداد الباحثة)  وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات افراد عينة البحث (المجموعة الضابطة) بين القياسين القبلي والبعدي للسلامة النفسية،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات افراد عينة البحث (المجموعة التجريبية) بين القياسين القبلى والبعدى للسلامة النفسية لصالح القياس البعدى وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات افراد عينة البحث المجموعة التجريبية بين القياسين البعدى والتتبعى للسلامة النفسية وفى ضوء الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية  تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية