عوامل الشخصية السبعة (الكبرى) المنبئة بالتعقل الرقمي لدي طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

أُجري البحث على (640) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة المنوفية، بمتوسط أعمار (21,7) وبانحراف معياري (0,73)، وذلك عام (2021/2022)؛ للكشف عن مستوياتهم بالتعقل الرقمي وعوامل الشخصية السبعة الكبرى، وعن الفروق بينهم الراجعة للجنس والتخصص في أي منهما، وعن العلاقة بينهما، وعن إمكانية التنبؤ بالتعقل الرقمي من خلال العوامل السبعة الكبرى للشخصية، واعتمدت الباحثة على مقياسين أعدت منهم مقياس التعقل الرقمي، واستخدمت مقياس العوامل السبعة الكبرى للشخصية من إعداد تيلجن وزملاؤه 1991 وترجمه وأعاد تقنينه علي البيئة العربية محمد  شلبي، عبدالمحسن  ديغم، وتم استخدام برنامج SPSS)) لتحليل البيانات، فأشارت النتائج إلي تشتت درجاتهم على المقياسين بانحرافات معيارية علي أبعاد المقياس الأول ودرجته الكلية (التعقل الرقمي)، وعلي أبعاد المقياس الثاني(عوامل الشخصية)، وأظهرت النتائج وجود مستوي منخفض للتعقل الرقمي علي الدرجة الكلية، ومتوسط ومنخفض مع باقي الأبعاد الأخرى، كما توصلت إلي وجود فروق بين الذكور والإناث في بعض أبعاد التعقل الرقمي بعضها لصالح الإناث مثل (الانفتاح الرقمي الانتباه اليقظ رقميًا، والمراقبة الذاتية)، والبعض الآخر ليس به فروق مثل (الوعي الرقمي، التوجه الرقمي، التكيف الرقمي)، وكذلك وجود فروق بين التخصص العلمي والأدبي عند مستوي(0,05)، وبعض الأبعاد لصالح العلمي مثل(الانفتاح الرقمي، الانتباه اليقظ رقميا، والوعي الرقمي)، وعدم وجود فروق في باقي الأبعاد بين العلمي والأدبي، ووجود فروق بين الذكور والاناث في العوامل السبعة الكبرى للشخصية وذلك في عوامل(التوجه الايجابي، التوجه السلبي، الانفعال الايجابي) لصالح الذكور، وعوامل(الانفعال السلبي، الالتزام، الود، والمحافظة) لصالح الإناث، وكذلك وجود فروق في التخصص العلمي والأدبي، بعضها لصالح العلمي مثل عوامل(التوجه الايجابي)، والأمل (الالتزام، الود) لصالح الأدبي، بينما لا توجد فروق بين العلمي والأدبي في عوامل (التوجه السلبي، الانفعال الايجابي، الانفعال السلبي، والمحافظة)، وكذلك توجد علاقة دالة احصائيا بعضها موجب والبعض الآخر سالب بين العوامل السبعة الكبرى للشخصية وأبعاد التعقل الرقمي ودرجته الكلية، كما يمكن التنبؤ من العوامل السبعة الكبرى للشخصية بأبعاد التعقل الرقمي، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية