برنامج مقترح فى التسويق الجغرافى لتنمية أبعاد الاستهداف الجغرافى والاتجاه نحو التسويق الأخضر وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد جامعة الفيوم- كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر برنامج مقترح فى التسويق الجغرافى لتنمية أبعاد الاستهداف الجغرافى والاتجاه نحو التسويق الأخضر وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بكلية التربية – جامعة الفيوم ولتحقيق هدف البحث والتصدى لمشكلته تم إعداد البرنامج المقترح فى التسويق الجغرافى وضبطه علميا، وإعداد أدوات القياس ( الاختبار التحصيلى، واختبار مواقف أبعاد الاستهداف الجغرافى، ومقياس الاتجاه نحو التسويق الأخضر) وضبطهم علميا، وتم إجراء تجربة البحث على طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية – جامعة الفيوم وعددهم 23 طالبًا حيث استخدم التصميم شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، وذلك فى الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2022/ 2023، وأسفرت نتائج البحث عن أثر البرنامج المقترح فى التسويق الجغرافى فى تنمية أبعاد الاستهداف الجغرافى والاتجاه نحو التسويق الأخضر وبقاء أثر التعلم، حيث أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) لصالح التطبيق البعدى مقارنة بالتطبيق القبلى لاختبار أبعاد الاستهداف الجغرافى والاتجاه نحو التسويق الأخضر ككل وفى كل بعد من أبعاد اختبار الاستهداف الجغرافى، ومقياس الاتجاه نحو التسويق الأخضر، كما أوضحت نتائج البحث بأنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التطبيق البعدى والمؤجل للاختبار التحصيلى، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بمتغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية