هدفت الدراسة إلى تطوير فاعلية نظم التعليم العربية بتحديد عواملها الأكبر تأثيرًا، ومن ثم اقتراح تحولها نحو نسق تعليمي جديد قد يكون أكبر قدرة على الإفادة من تلك العوامل، هذا النسق هو بمثابة فئة جديدة من نظم التعليم تتناسب وسياقات القرن الحالي، ولا تستهدف بالضرورة تشبيكها، ولكن تحسين قدرة كل منها على تحقيق أهدافها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، بتحليل الأدبيات ذات العلاقة بكل من فعالية أنظمة التعليم ونسق التعلم الشخصي، مع وتطبيق استبانة على عينة مكونة من 69 خبيراً تربوياً عربياً من 8 دول عربية (مصر، وتونس، والمغرب، وسوريا، وفلسطين، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والسعودية)، للوقوف على منظورها لبعض عوامل فعالية أنظمة التعليم العربية، وبعض سمات النسق التعليمي المقترح، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والمقترحات لتعزيز فاعلية أنظمة التعليم في الدول العربية، بما فيها نموذج مقترح لقياس الفاعلية التربوية، أسمته الدراسة "الفعالية الذاتية الرشيدة"، ونموذج آخر لتعزيز فاعلية التعليم قائم على التعلم الشخصي كنسق تعليمي جديد.
مصطفى, عماد نجم عبد الحكيم. (2023). نحو نَسَقٍ (برادايم) تعليميٍ جديدٍ لتعزيزِ فاعليةِ نظمِ التعليمِ في الدولِ العربية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(3), 355-586. doi: 10.21608/muja.2023.314621
MLA
عماد نجم عبد الحكيم مصطفى. "نحو نَسَقٍ (برادايم) تعليميٍ جديدٍ لتعزيزِ فاعليةِ نظمِ التعليمِ في الدولِ العربية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023, 3, 2023, 355-586. doi: 10.21608/muja.2023.314621
HARVARD
مصطفى, عماد نجم عبد الحكيم. (2023). 'نحو نَسَقٍ (برادايم) تعليميٍ جديدٍ لتعزيزِ فاعليةِ نظمِ التعليمِ في الدولِ العربية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(3), pp. 355-586. doi: 10.21608/muja.2023.314621
VANCOUVER
مصطفى, عماد نجم عبد الحكيم. نحو نَسَقٍ (برادايم) تعليميٍ جديدٍ لتعزيزِ فاعليةِ نظمِ التعليمِ في الدولِ العربية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023; 2023(3): 355-586. doi: 10.21608/muja.2023.314621