تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة مدينة السادات

المستخلص

           هدف البحث الحالي إلى وضع مجموعة من الآليات اللازمة لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة , ولتحقيق هذا  الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي , كما اعتمدت على "الاستبانة" كأداة للبحث والتى طبقت على عينة قوامها  (437) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بجامعات (مدينة السادات- طنطا - عين شمس- الأزهر- أسيوط ) , وتوصل البحث  لعدة نتائج أهمها :  أن المتوسط العام لاستجابة أفراد العينة على المحور الأول الخاص بواقع أداء أعضاء هيئة التدريس  في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة جاء متوسطاً ,  بمتوسط حسابي (1.851) وانحراف معياري (0.553), بينما المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة حول المحور الثاني الخاص ب المعوقات التي تعوق أداء  أعضاء هيئة التدريس عن تحقيق متطلبات الجامعة المنتجة جاء كبيراً  بمتوسط حسابي (2.381) وانحراف معياري (0.410) ,وأخيراً  المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة على المحور الثالث الخاص بآليات تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة جاء كبيراً بمتوسط حسابي (2.718) وانحراف معياري(0.478) , وانتهى البحث الى اقتراح مجموعة من الآليات التى يمكن من خلالها تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس فى ضوء متطلبات الجامعة المنتجة منها :نشر فكر وثقافة الجامعة المنتجة بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وذلك من خلال عقد الندوات واللقاءات لتعريفهم بماهية الجامعة المنتجة وفلسفتها وأهميتها ومتطلباتها.

الكلمات الرئيسية