فاعلية برنامج إرشادي مستند على العلاج بالقبول والالتزام لتنمية الصمود النفسي لدى عينة من الطالبات الموهوبات بالصف العاشر ببعض مدارس محافظة مسقط، سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الشرقية سلطنة عمان

2 أستاذ مساعد في علم النفس الاكلينيكي جامعة الشرقية سلطنة عمان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الصمود النفسي  لدى عينة من الطالبات الموهوبات بالصف العاشر ببعض مدارس محافظة مسقط سلطنة عمان، وبالاعتماد على المنهج تجريبي بتصميمه الشبه تجريبي؛ واستخدام الأدوات التالية: مقياس الصمود النفسي لــ(Oshio et al. , 2003)، والبرنامج الارشادي المقترح من إعداد الباحثتين، وتطبيقها على عينة مكونة من 21 طالبة موهوبة من بعض مدراس محافظة مسقط مشخصات من قبل وزارة التربية والتعليم (11 ضابطة و10 تجريبية) متوسط أعمارهن 15.15 بانحراف معياري قدره 0.60 ، وبعد تطبيق البرنامج بواقع 10 جلسات على مدار 5 أسابيع، ورصد كل من القياس القبلي والبعدي للمجموعتين، وكذلك رصد القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد ست أسابيع من التطبيق، وبعد التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS الاصدار 21 توصلنا إلى ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات القياس البعدي لصمود النفسي بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، لصالح المجموعة التجريبية، بحجم أثر مرتفع. كذلك اشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية وكان حجم الأثر أيضا مرتفع. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدي ومتوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة التجريبية. وتوصلت الباحثتان إلى أن: البرنامج الارشادي القائم على العلاج بالقبول والالتزام فعال في تنمية الصمود النفسي لدى عينة البحث، وفي ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية