أثر نمط التعلق (الآمن والرافض) للمراهقات تجاه أقرانهنّ الذكور على التنظيم الانفعالي لديهنّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تخصص ( صحة نفسية )

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة المنوفية

3 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

          استهدف البحث الحالى مسترشداً بنظرية التعلق العمل على فحص أثر كل من نمط التعلق الآمن والرافض على التنظيم الإنفعالى، وذلك لعينة قوامها (175) فتاة مراهقة من طالبات التعليم الثانوى العام الملتحقات بإحدى مدارس إدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية. وتمثلت أدوات البحث فى كل من مقياس أنماط تعلق المراهقات بأقرانهن الذكور (إعداد الباحثة) ، واستبيان التنظيم الإنفعالى للمراهقات (إعداد الباحثة) ، وقد أسفرت نتائج المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات المراهقات ذوات نمط التعلق الامن والطالبات المراهقات ذوات نمط التعلق الرافض على مقياس التنظيم الإنفعالى في حالة وجود زميل/صديق وفى حالة عدم وجود زميل/صديق.

الكلمات الرئيسية