التنشئة التنظيمية للمعلمين الجدد في کل من کندا وجمهورية مصر العربية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية للتنشئة التنظيمية وأهم أبعادها، والتعرف على أبعاد التنشئة التنظيمية للمعلمين الجدد في کندا، والتوصل إلى بعض الإجراءات المقترحة التي من شأنها تفعيل أساليب التنشئة التنظيمية للمعلمين الجدد في مصر. 
واعتمد البحث الحالي على المنهج المقارن ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أن هناک الکثير من الجهود المبذولة في سبيل تحقيق التنشئة التنظيمية للمعلمين الجدد في مصر ،إلا أن الواقع يشير إلى وجود العديد من التحديات ومنها أن المعلمين الجدد لا يُقدم لهم التهيئة والإرشاد المنظم لفهم طبيعة الوظيفة في بداية عملهم ،فهم يعملون بالتعاقد لمدة عامين قبل تثبيتهم في وظيفة معلم مساعد بالإضافة إلى افتقاد الدعم من زملاء العمل القدامى، کما أن التوقعات المستقبلية والتي تتعلق بالحصول على أجور ومکافآت وترقيات ،فلا تحظى بالقبول من قبل المعلمين بشکل مناسب حيث أن الأجور لا تلبى الاحتياجات الأساسية لهم، کما أن الحصول على ترقيات ومناصب وظيفية أعلى لا يقابله زيادة في الرواتب أو المکافآت تتناسب مع حجم الأعباء والمسئوليات الجديدة ،کما توصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل التنشئة التنظيمية للمعلمين الجدد في مصر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية