إضطراب الهوية الجنسية وعلاقته بخبرات الاساءة ومفهوم الذات لدى عينة من الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى فحص علاقة اضطراب الهوية الجنسية بکل من خبرات الإساءة ومفهوم الذات لدى عينة من الأطفال تکونت من 9 ( 4 ذکور، 5 إناث ) حالات من الأطفال مضطربى الهوية الجنسية والذين تراوحت أعمارهم الزمنية بين ( 6 إلى 12 ) سنة ومأخوذة من بعض المراکز الإکلينيکية بمحافظة المنوفية  ، وتمثلت أدوات البحث في : مقياس الأدوار الجنسية ( إعداد عادل عبد الله محمد ، 1997) ، ومقياس مفهوم الذات ( إعداد عادل الأشول ، 2015) ، ومقياس التعرض لإساءة المعاملة فى مرحلة الطفولة ( إعداد ماجدة المسحر، 2007) ، ومقياس القلـــــــــــــــــــق ( إعداد جون جيلليس وترجمة محمد سعد وأخرون، 2008) ، وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدم في البحث الحالي في أسلوبين هما (أ) معامل الإرتباط لسبيرمان للکشف عن قوة وتجاه العلاقة الخطية بين متغيرين ، (ب) اختبار مان ويتني للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطات عينيتن مستقلتين . وقد أظهرت نتائج المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS إصدار (26) عن النتائج الآتية : (1) توجد علاقة إرتباطية دالة احصائياً بين اضطراب الهوية الجنسية وخبرات الاساءة لدى الأطفال . (2)  توجد علاقة إرتباطية دالة احصائياً بين اضطراب الهوية الجنسية ومفهوم الذات لدى الأطفال . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية