معوقات تطبيق الإدارة الإستراتيجية فى المدرسة الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تواجه إدارة المدرسة الصناعية العديد من المشکلات الإدارية التي تعوق قدرتها على مواکبة التحديات والتحولات العصرية  التى نعيشها ، وتجعلها عاجزة عن التکيف مع هذه التحولات الجذرية والاستجابة  لمتطلباتها . واستهدفت الدراسة الحالية التعرف على معوقات تطبيق الإدارة الإستراتيجية  فى المدرسة الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات. وتم الاستعانة بإجراءات المنهج الوصفي وتطبيق استبيان على عدد من المديرين  والمعلمين والإدارين والعاملين بالمدارس الثانوية الصناعية  بإدارة منوف التعليمية وذلک للتعرف على معوقات تطبيق الإدارة الاستراتيجية.
ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة أن هناک معوقات تعوق تطبيق الإدارة الإستراتيجية  فى المدرسة الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات وهى:
معوقات ادارية :
ومنها ضعف التخطيط على مستوى الوزارة  لبرامج  الإدارة الإستراتيجية.والمرکزية الشديدة في الإدارة.و ضعف التنسيق بين الوحدات الإدارية بالمدرسة .
معوقات تقنية وأمنية :
کضعف مستوى البنية التحتية للاتصالات والمعلومات اللازمة لتطبيق الإدارة الإستراتيجية، الافتقار إلى قواعد بيانات دقيقة، و انتشار الأمية الرقمية بين أفراد المجتمع.
معوقات بشرية :
 ومنها قلة دراية صناع القرارات بالمستويات الإدارية الأعلى بأهمية  تقنية المعلومات    وکذلک التردد والخوف لدى بعض مديري المدارس والإداريون من التعامل مع التقنية المعلوماتية الجديدة.
معوقات مالية :
 مثل نقص الموارد المالية المخصصة للبنية التحتية  لتطبيق الإدارة الإستراتيجية و ارتفاع تکلفة استخدام الشبکة العالمية للإنترنت.