برنامج تدريبي مقترح قائم على کفايات التعلم الرقمي لمعلمي التربية الفنية بمرحلة التعليم الأساسي بمنطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية الي تقديم تصور مقترح لتدريب معلمي التربية الفنية بمرحلة التعليم الأساسي بمنطقة القصيم على کفايات التعلم الرقمي، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وکانت عينة الدراسة (186) معلما ومعلمة للتربية الفنية بالمدارس الحکومية بمنطقة القصيم بالمملکة العربية السعودية تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتکونت أدوات الدراسة من قائمة کفايات التعلم الرقمي، واستبانة احتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية، والبرنامج المقترح، وأشارت نتائج الدراسة الي ان هناک خمس کفايات رئيسية يأتي تحتها (52) کفاية للتعلم الرقمي لازمة لمعلمي لتدريس التربية الفنية بمرحلة التعليم الأساسي، کما کشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوي الاحتياجات التدريبية خصوص الاحتياجات التدريبية الخاصة بتصميم وتنفيذ وتقويم المقررات الرقمية، وفي ضوء الاحتياجات التدريبية لدي معلمي التربية عينة الدراسة لکفايات التعلم الرقمي تم تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير کفايات لتعلم الرقمي اللازمة لتدريس التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية