التفکير النظمي وعلاقته بالأداء الوظيفى لمديرى المدارس الأهلية بمنطقة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي علاقة التفکير النظمي بمستوى الأداء الوظيفي لدى مديرى المدارس الأهلية بمنطقة مکة المکرمة ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتمثلت عينة البحث في (189) مديراً بمنطقة مکة المکرمة التعليمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، واشتملت أدوات جمع البيانات على مقياس التفکير النظمى الذى أعده أحمد رضوان وآخرون عام (2014م) ومقياس الأداء الوظيفى الذى أعده عبد الرحمن محمد جبر عام (2010م) ، ومن أهم النتائج التى توصل إليه الباحث تمتع مديري المدارس الأهلية بمنطقة مکة المکرمة بدرجة مرتفعة من التفکير النظمي ومستوى الأداء الوظيفي وتتوافر لديهم مکونات التفکير النظمي وعناصر الأداء الوظيفي بمستوى مرتفع ، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفکير النظمي والأداء الوظيفي لمديري المدارس الأهلية بمنطقة مکة المکرمة  ، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جميع مکونات التفکير النظمي وجميع عناصر الأداء الوظيفي لمديري المدارس الأهلية بمنطقة مکة المکرمة .