اثراسترإتيجية مقترحه للتعلم التعاونى بمساعدة الحاسوب على أداء تلاميذ الصف السادس الابتدائى لمعاييرالقياس واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يشهد العصر الحالى ثورة تکنولوجية سريعة ومتغيرة فى جميع المجالات مما دفع المسؤلين عن التعليم فى کثير من الدول المتقدمة الى الإسراع نحو إستخدام تطبيقات التکنولوجيا فى تطوير وتحسين تعليم الرياضيات وتعلمها ، ففى أمريکا أصدرالمجلس القومى لمعلمى الرياضيات NCTM عام 2000م وثيقة عن مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية  principles and standards for school Mathematics(NCTM,2000, 16 )   التى اشتملت على ستة مبادئ وعشرة معايير لتعليم الرياضيات المدرسية وتعلمها، والمبادئ السته هى : المساواه - المنهج - التدريس - التعلم - التقييم -التکنولوجيا  ويؤکد مبدأ التکنولوجيا على ضرورة تزويد البيئة المدرسية بالمستحدثات التکنولوجية التى تعد عاملأ مساعداً ومؤثراً فى تحسين قدرة الطلاب على تعلم الرياضيات وقيام المعلمين بأدوارهم فى تعليم الرياضيات للطلاب بسهوله وبأقل وقت وجهد ، وصنفت المعايير العشرة إلى معايير العمليات الرياضيةفى خمسة مجالات وهى (حل المشکلات – الاستدلال والبرهان - التواصل- الروابط - التمثيل ) ومعايير المحتوى الرياضى فى خمسة مجالات وهى ( الإعداد والعمليات عليها - الجبر - الهندسة -  القياس - تحليل البيانات والاحتمالات) ، وتصف معايير المحتوى فى مجال القياس المفاهيم والعلاقات والمهارات التى يجب أن يتعلمها الطلاب من موضوعات القياس التى تقدم لهم فى کتب الرياضيات المدرسية من الروضه الى الصف الثانى عشر (K- 12)  .
        وقد يواجه العديد من تلاميذ المرحله الابتدائية صعوبات فى استيعاب المفاهيم وإدارک العلاقات وحل المسائل المتعلقة بموضوعات القياس التى تقدم لهم فى کتب الرياضيات المدرسية ، ولعل ذلک يرجع الى اعتماد بعض معلمى الرياضيات على استخدام الطرق التقليديه (دون استخدام الوسائط التکنولوجية ) فى تدريس موضوعات القياس والتى تقتصر على الإلقاء وتلقين التلاميذ المفاهيم والعلاقات الرياضيه مثل " الحجم والسعه ، والعلاقه بينها"، وکتابة حلول المسائل على تلک المفاهيم والعلاقات على السبورة وينقلها التلاميذ دون إتاحة الفرصة لهم للمشارکة فى استنتاج تلک العلاقات أو تطبيقها فى حل المسائل عليها مما يدفع التلاميذ إلى حفظ تلک المفاهيم والعلاقات وترديدها دون فهم لها ويترتب على ذلک سرعه نسيانهم لها وعدم تمکنهم من حل المسائل عليها ،ويعتمد البعض الآخر من معلمى الرياضيات على نفس الطرق التقليدية ( الإلقاء والتلقين ) عند استخدامهم الوسائط التکنولوجية مثل الحاسوب فى تعليم الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية حيث يقتصرون على العرض المباشر للمادة العلمية بواسطة الوسائط التکنولوجية وبالتالى يظل التلميذ متلقى سلبى للمعرفه دون إعطائه دوراً فاعلاً فى بناء معارفه أوتطوير عمليات التفکير لديه(Bales& poole.2003, 3  )ولکى يتمکن تلاميذ المرحله الإبتدايئة من التغلب على الصعوبات التى تواجههم فى استيعاب المفاهيم وإدراک العلاقات وحل المسائل المتعلقة بموضوعات القياس يجب أن يتخلى معلمو الرياضيات عن استخدام تلک الطرق التقليديه فى تعليم هؤلاء التلاميذ موضوعات القياس، وأن يهتموا باستخدام الطرق الحديثة التى
 
 
 
تستثمر الخصائص الفريدة للوسائط التکنولوجيه فى عمليه التدريس مثل طرق التعلم التعاونى Cooperative learning  التى تتيح للمعلم تنفيذ الأدوار المنوطه به بفعاليه ، وتوفر للتلاميذ فرصاً للتعلم النشط والاندماج الحقيقى فى عملية التعلم وتحمل المسؤلية من خلال أدوار رئيسة توکل إليهم وتزيد من دافعيتهم نحو التعلم وتدعم العلاقات الإيجابية بينهم مما يحسن من قدرتهم على التحصيل وحل المشکلات  ( Felder &Byent,2001, 8  ), ( prince,2004, 18  )                  
    بالإضافة لذلک يجب أن يهتم هؤلاءالمعلمين بتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو استخدام الوسائط التکنولوجية مثل " الحاسوب " المتوفرة فى مدارس المرحلة الابتدائية فى تعليم الرياضيات من خلال تنظيم مواقف التعلم التعاونى التى تتيح للتلاميذ تحت توجيه وإشراف المعلم مساعدة بعضهم البعض على استخدام تلک الوسائط التکنولوجية فى تحصيل أفضل للمفاهيم والعلاقات وإتقان المهارات فى الرياضيات